fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

أدوية مبتكرة لمعالجة داء السرطان في الصيدليات الجزائرية بداية 2019

أدوية مبتكرة لمعالجة داء السرطان في الصيدليات الجزائرية بداية 2019

البلاد

أدوية مبتكرة لمعالجة داء السرطان في الصيدليات الجزائرية بداية 2019

من المتوقع أن تدخل السوق الوطنية بداية السنة المقبلة

كشف رئيس مصلحة الأورام الطبية بمركز “بيار  وماري كوري “بالجزائر العاصمة الأستاذ كمال بوزيد ،أمس الجمعة، عن نزول أدوية  مبتكرة بالسوق الوطنية بداية من سنة 2019 .


وأوضح الأستاذ بوزيد على هامش الملتقى الثاني لطب الأورام الذي يدوم يومين أن  وزارة الصحة سجلت أدوية مبتكرة منذ 9 أشهر ومن المتوقع أن تدخل السوق الوطنية  بداية من سنة 2019 .

وأشار في هذا المجال إلى اللقاءات الثلاثة التي جمعت الصيدلية المركزية  للمستشفيات بالمختصين لاقتناء هذه الأدوية المبتكرة الموجهة للعلاج المستهدف  والتي ” ثبتت -حسبه- نجاعتها بالدول التي استعملتها “.

وسيستفيد من هذه الأدوية المرضى الذين يتابعون علاجهم بالمستشفيات ومراكز  مكافحة السرطان وذلك نظرا “لارتفاع تكلفتها وعدم تعويضها من طرف صناديق الضمان  الاجتماعي -حسب الأستاذ بوزيد.

وستساهم هذه الأدوية الجديدة -كما أضاف -“في تحسين نوعية حياة المصابين  بالسرطان كما كيفا دون مكوثهم بالمستشفى “.

وأشارت من جهتها رئيسة مصلحة صيدلية المؤسسة الاستشفائية الجامعية مصطفى باشا  الأستاذة منصورية نبشي إلى دور صيدلي المستشفيات الذي وصفته “بالحلقة الهامة  جدا فيما يتعلق  بتحضير محلول العلاج الكيميائي” كاشفة عن استحداث وحدة اُسندت  لها هذه المهمة بالمستشفيات التي تتكفل بالسرطان .

وأكدت في هذا السياق أنه “لم يتم اشراك الصيدلي سابقا في تحضير محلول العلاج  الكيميائي لنقص عدد هذا السلك بالمستشفيات والذي تدعم خلال السنوات الأخيرة  موضحة بأن تحضير هذا العلاج “يقتضى مراعاة وزن وسن المريض “.

وكشفت بالمناسبة عن استحداث خلال السنة الجامعية 2018/ 2019 تخصصا جديدا  بكليات الطب يتمثل في “صيدلية المستشفيات” .

ومن جهة أخرى أكد رئيس مصلحة سرطان الدم بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية  بوهران الأستاذ محمد بقاجة أن هذا النوع من السرطان “يختلف عن بقية لأنواع  الأخرى بحكم انتشاره في كل الجسم ويمس كل الأعضاء التي يجري فيها الدم “.


وقد شهد معدل الإصابة بسرطان الدم -حسب ذات المختص-“ارتفاعا مذهلا ” خلال  السنوات الأخيرة بسبب تغيير النمط المعيشي للمجتمع وكذا بعض العوامل البيئية  بالإضافة إلى غياب النشاط الرياضي.

ويتم التكفل بهذا النوع من السرطان الذي يمثل نسبة 10 بالمائة من مجموع  أنواع السرطان المنتشرة بالجزائر شبكة تظم عدة اختصاصات.

Continue Reading

أخبار البلاد

To Top