fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

الإرهاب والعدوان والجرائم المنظمة الدولية.. ثلاثة وجوه لذئاب السياسة

الإرهاب والعدوان والجرائم المنظمة الدولية.. ثلاثة وجوه لذئاب السياسة

الشروق

الإرهاب والعدوان والجرائم المنظمة الدولية.. ثلاثة وجوه لذئاب السياسة

تعتبر ظاهرة الإرهاب، أكثر الظواهر التي عرفتها الدول العربية والعالم ككل خطورة باعتبارها عابرة للحدود، وتهدد الإنسانية جمعاء.. هذه الفوبيا لا ينكرها احد باختلاف الجنسية والدين والعرق، وهي حالة نفسية برزت من خلال عناوين لكتب ودراسات
مقارنة، تم عرضها في صالون الكتاب، أكثرها إصدارات جديدة نشرت السنة الجارية.
ويأتي كتاب الحماية الجنائية لضحايا الجريمة الإرهابية، لمعراج أحمد اسماعيل، ضمن قائمة أحدث الإصدارات لدار الفكر الجامعي، يتحدث عن معاناة الشعب العراقي من ويلات الجريمة وما خلفته من آثار أدت إلى فتح المجال واسعا لنشاط الجماعات الإرهابية “داعش”، وسقوط الكثير من ضحايا هذا التنظيم، حيث يقول الكاتب معراج أحمد إسماعيل، إن الإرهاب نشر الفزع والرعب بين أفراد المجتمع العراقي، لكننا اليوم أمام مشكلة تتعلق بأولئك الضحايا الذين وقعوا في براثن هذه الجرائم العابرة للحدود، الشنعاء، ويبقى علينا أن نجد حسبه، وسائل بديلة لانتشالهم من الضياع. حيث دعا دولة العراق إلى أسرع الوسائل لتقليل الأضرار الناجمة عن الإرهاب. ويرى أن الجانب الاجتماعي هو الذي يقوم بعملية التكفل والتضامن من أجل تقديم الأفضل لضحايا هم أفراد في المجتمع.
في كتاب بعنوان: مكافحة الإرهاب في الفقه الإسلامي للدكتور نذير سعيد مصطفى، الصادر مؤخرا عن دار الفكر والقانون، يبرئ الكاتب الإسلام من العنف والإرهاب، ويقول إن كلمة إرهاب استعملت في القديم كلفظ لأعلى درجات الخوف، وهو استخدام منظم لوسائل مختلفة لترويع الأشخاص، ماديا ومعنويا قصد تحقيق أغراض شخصية، وإن الإرهاب جريمة في حق المواطن، ووسيلة لنشر الفساد في الأرض، وينبغي، حسبه، أن نفرق بين الإرهاب والكفاح الشرعي.
وجاء في كتابه، أن أغلب الدول تهتم بالجوانب القانونية في مكافحة العنف والإرهاب ولكنها تهمل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية.
وفي “الجماعات الإجرامية المنظمة في القانون الجنائي الدولي” للدكتور علاء زكي أستاذ القانون الجنائي في كلية الحقوق. جامعة الاسكندرية، والمعروض في سيلا 2018، في جناح دار الفكر والقانون، و”جريمة العدوان ومدى المسؤولية القانونية الدولية عنها” للدكتور إبراهيم الدراجي، لمنشورات الحلبي الحقوقية، يتحدث الكتاب الأخير عن جريمة العدوان الدولية، التي ترتكب في ظلها جرائم أخرى كالإبادة وجرائم ضد الإنسانية، ويحتوي المؤلف رحلة قانونية عميقة تكتشف خفايا الجرائم وأساليب ارتكابها، ونظرة شاملة حول جريمة العدوان الدولية، وأسبابها السياسية والاقتصادية والدينية والتاريخية.


Continue Reading

أخبار الشروق

To Top