fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

الثلوج تلهب المضاربة بأسعار قارورات الغاز

الثلوج تلهب المضاربة بأسعار قارورات الغاز

البلاد

الثلوج تلهب المضاربة بأسعار قارورات الغاز

وصلت أسعارها إلى أكثـر من 600 دينار

مدارس مغلقة وطرق مقطوعة لثالث يوم منذ بداية العاصفة


 

البلاد – بهاء الدين.م – تسببت الاضطرابات الجوية المتواصلة بولايات شرق ووسط البلاد، في غلق قرابة 20 بالمائة من المؤسسات التربوية بفعل الثلوج، فيما لا تزال الرحلات الجوية مؤجلة إلى إشعار آخر في أغلب المطارات. وأشعلت العاصفة الثلجية بورصة قارورات غاز البوتان بعدما وصل سعر القارورة إلى أكثر من 600 دج.

أبقت الثلوج الكثيفة بعد مرور أيام من موجة التقلبات الجوية على الحصار شبه الكلي عبر 20 ولاية، في مقدمتها تيزي وزو وبجاية والبويرة وسطيف وجيجل، حيث لا تزال الوضعية معقدة في شبكة الطرق، التي لا تزال مقطوعة ويصعب السير فيها، بما يعادل 125 طريقا وطنيا، وولائيا وبلديا.

وتسببت برودة الطقس، التي بلغت 11 درجة مئوية تحت الصفر ، في وفاة أربعة أشخاص، وإنقاذ 24 شخصا آخر من الموت اختناقا بغاز ثاني أوكسيد الكربون. وتسببت العواصف الثلجية التي اجتاحت 19 ولاية خلال الـ24 ساعة الأخيرة، في تأزم الوضع أكثر، بعد أسبوع واحد من موجة البرد القارس التي غيّرت يوميات المواطنين، ورفعت من نسبة الغيابات عن العمل، خصوصا سكان تيزي وزو الذين لم يتمكن المئات منهم الالتحاق بمناصب عملهم في الجزائر العاصمة.


وأفادت البرقيات الخاصة بوضعية شبكة الطرقات المقطوعة المقدمة من قبل قيادة الدرك الوطني والمديرية العامة للحماية المدنية، اليوم، بأن الثلوج التي تجاوز سمكها أكثر من 30 سم، رفعت عدد الطرق المقطوعة إلى 28 طريقا. ولا تزال العديد من المدارس الواقعة على المرتفعات الجبلية بولاية تيزي وزو، مغلقة بسبب الثلوج التي تراكمت على الطرقات. وأوضح مدير التربية أحمد لعلاوي، أن التقلبات الجوية المصحوبة بالثلوج، أثرت على السير الحسن للدراسة، وتسببت في غلق نحو 20 بالمائة من المؤسسات التربوية الواقعة في المرتفعات الجبلية، على غرار واضية وعين الحمام وبوزقان وآث يني ومعاتقة وغيرها.

وتدخلت فرق مشتركة مدعومة بآليات مناوبة ببلدية سرايدي في عنابة، لفتح الطرقات الرئيسية والفرعية التي أغلقت بعد تساقط الثلوج، خاصة بمنطقة بوزيزي، التي تضررت بشكل كبير، مما عزلها كليا عن مقر بلدية سرايدي، ما استدعى تدخل مختلف الوحدات لفك العزلة وإغاثة عشرات العائلات القاطنة هناك، حيث تمكنوا من فتحها بعد مدة قصيرة.

Continue Reading

أخبار البلاد

To Top