fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

الجزائر لم تعد ضمن الدول العشرة الأكثر تعرضاً لخطر الهجوم الإرهابي

الجزائر لم تعد ضمن الدول العشرة الأكثر تعرضاً لخطر الهجوم الإرهابي

البلاد

الجزائر لم تعد ضمن الدول العشرة الأكثر تعرضاً لخطر الهجوم الإرهابي

و فقا لأحدث تقرير لمؤشر الإرهاب العالمي

البلاد نت – هشام ح – الجزائر لم تعد في قائمة  الدول العشرة الأوائل الأكثر تعرضاً لخطر الهجوم الإرهابي . ووفقاً لأحدث تقرير لـ GTI (مؤشر الإرهاب العالمي) ، فقد احتلت الجزائر المرتبة 54 من أصل 163 دولة ، بما مجموعه 13 هجوماً ، و 8 قتلى و 19 جريحاً.


هذا الإنخفاض الكبير جدا في مستويات العنف الإرهابي المسجلة في الجزائر يجعلها واحدة من أكثر البلدان أمانا في العالم. و حصلت البلاد على 10 نقاط إضافية  مقارنةً بعام 2016 الذي تم تصنيفها فيه في المرتبة 42.

يشرح هذا التقرير أن الإرهاب يتزايد باطراد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقال التقرير ” سجلت خمس دول من بينها أفغانستان والعراق ونيجيريا والصومال وسوريا أكثر من 1000 حالة وفاة  بسبب الإرهاب بينما سجلت 19 دولة اخرى أكثر من 100 حالة وفاة”.

في حين ان الجزائر التي عانت من ويلات الإرهاب  ،  يظهر حسب التقرير انها تبتعد عن هذا الشبح  بخطوات متسارعة ، و يمكن  ان نربط سبب هذا التقدم  عن طريق الجمع بين عدة عوامل.

فبلا شك  ان النهج الجزائري في الحرب ضد الإرهاب والتطرف العنيف قدم ثماره بسبب مقاربة شاملة أعلن عنها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة منذ إقراره  مشروع الوئام المدني  (جويلية 1999) الذي أعقبه  ميثاق السلم و المصالحة الوطنية (2005) . 

  و منذ ذلك الحين جمعت الجزائر بين تدابير سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية ودينية شملت جميع المؤسسات و افراد المجتمع .


ومع ذلك ، فإن هذا التقدم لم يكن ليكون  ممكنا بدون  الجهود  الجبارة التي بذلتها  الأجهزة الأمنية في مهمتها لمكافحة الإرهاب.

وعلاوة على  هذا التقرير ، تم التأكيد على هذا الدور من قبل  وزارة الخارجية الامريكية  التي ذكرت في أحدث تقرير لها عن الارهاب العالمي ” الجزائر واصلت جهودا كبيرة لمنع النشاط الارهابي داخل حدودها.’ ولا يمر يوم دون أن تصدر وزارة الدفاع الوطني بيانا صحفيا يعلن فيه عن ضبط أسلحة وذخائر ، بما في ذلك على الحدود الجنوبية للبلد ،  كما ان تسليم الإرهابيين وتدمير الكارمات نشطات شبه يومية تقريبا.”

 

 

Continue Reading

أخبار البلاد

To Top