Connect with us

الجزائر صحافة

الكشف عن قائمة المهن الشاقة مؤجل إلى إشعار آخر!

الكشف عن قائمة المهن الشاقة مؤجل إلى إشعار آخر!

البلاد

الكشف عن قائمة المهن الشاقة مؤجل إلى إشعار آخر!

صعوبة تحديدها ومخاوف من ردة فعل العمال

البلاد –  ك. ليلى قال رئيس لجنة المهن الشاقة على مستوى الاتحاد العام للعمال الجزائريين، إن اللجنة المكلفة بتحديد المهن الشاقة لم تنهي عملها بعد وهي لا تزال تشتغل لإنصاف جميع الفئات وتفادي إسقاط أي منها، واصفا عمل هذه الاخيرة بالثقيل. 


ونفى رئيس لجنة المهن الشاقة على مستوى المركزية النقابية، محمد لخضر بدر الدين، أن يتم الفصل في قائمة المهن الشاقة شهر سبتمبر المقبل ، مثلما تم التصريح به من قبل، بحكم أنه لم يتم إلى حد الساعة الفصل نهائيا في الوظائف والنشاطات المعنية بامتيازات التقاعد. وقال المتحدث في تصريح لـ«البلاد” أن اللجنة لم تنه عملها بعد والاطباء وخبراء وزارة العمل الموجودون حاليا في عطلة سيواصلون عملهم ويعملون على دراسة ومعاينة ظروف العمل عبر مختلف المهن والمناطق لإنصاف جميع الفئات. 

واشار ممثل المركزية النقابية إلى أن اللجنة تقوم بعمل ثقيل لتحديد جميع المهن الشاقة وإنصاف جميع الموظفين وتفادي احتجاج أي فئة قد يتم استثناؤها، فالعمل ـ يضيف المتحدث ـ يحتاج إلى الدقة لمعاينة جميع القطاعات وتفادي إسقاط أي فئة من الاستفادة في حال توفرها على الشروط ومعايير الانتقاء الخاصة بالمهم الشاقة واضاف أن اللجنة كانت قد اوفدت أطباء إلى عدة ولايات لمعرفة الصعوبات التي تواجه الموظفين أثناء النشاط، عبر الولايات، خاصة وأن ظروف العمل تتغير من ولاية لاخرى مثلما هو الحال بالولايات الجنوبية والحدودية.  

ورفض بدر الدين حصرعمل اللجنة في مدة معينة، مشددا على أن الافراج عن القائمة ليس مضبوطا بتاريخ محدد واكد في هذا الشان أن اللجنة ستستغرق الوقت الكافي لتحديد المهن الشاقة وليس هناك تاريخ محدد للاعلان عنها حاليا، بسبب العراقيل والصعوبات التي تواجه المختصين أثناء الغربلة، ودقة اللائحة التي لا يجب أن تستثني أي نشاط مرهق. علما أن اللجنة تقوم بعملها بالتنسيق مع كل القطاعات حتى تحدد قائمتها ومن ثمة يتم تقييم القائمة مع جميع القطاعات قبل الإعلان عنها واعتمادها بشكل رسمي وبالتالي فإن الكشف عنها سيكون بعد انتهاء العمل. 

وشدد رئيس لجنة المهن الشاقة على أن المعايير التي تم أخذها بعين الاعتبار في بداية عمل اللجنة، تتعلق بالمجهود العضلي وأعباء النشاط في المناطق الجنوبية والساعات الإضافية، إلى جانب الجهد الفكري والمهن التي يتعرض أصحابها إلى إشعاعات الكمبيوتر والهاتف، بنسبة كبيرة أو لساعات طويلة، وهو ما قد يؤثر على صحة المستخدم إلى جانب معايير اخرى سيتم الكشف عنها في آجالها. 


تحميل ...

Continue Reading

أخبار البلاد

To Top