fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

بومبيو من الدوحة يتحدث عن خاشقجي والأزمة الخليجية

بومبيو من الدوحة يتحدث عن خاشقجي والأزمة الخليجية

الشروق

بومبيو من الدوحة يتحدث عن خاشقجي والأزمة الخليجية

تحدث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، عن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والأزمة الخليجية.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في الدوحة مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وقال بومبيو إن “مقتل خاشقجي غير مقبول، وسنواصل الحديث مع ولي العهد السعودي لنتأكد تماما من محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي”.

وبخصوص الأزمة الخليجية، قال بومبيو إن “ترامب يعتقد أن الخلاف الخليجي طال أكثر من اللازم ويعود بالنفع على الخصوم”، لافتا إلى أن “وجود مجلس تعاون خليجي متحد أمر ضروري لتحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي المزمع”.

ورأى وزير الخارجية الأمريكي أن “استقالة أنتوني زيني (المبعوث الأمريكي الخاص بالأزمة الخليجية) لا تشكل أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة إزاء الأزمة الخليجية”.

وأردف بومبيو: “أكدت خلال مناقشاتنا على أهمية الوحدة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي: “اتفقنا مع قطر على زيادة الانتشار في قاعدة العديد العسكرية”.

من حهته، قال وزير الخارجية القطري في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي إن “شراكتنا مع واشنطن صلبة ومبنية على أسس قوية”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد قال إن قطر تقوم بتعزيز جهود أمريكا في مكافحة الإرهاب؛ وهو عضو مهم في مكافحة داعش.

جاء ذلك خلال كلمه له على هامش افتتاح النسخة الثانية من الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي المنعقد اليوم الأحد، بالعاصمة الدوحة.

وأضاف بومبيو أن “أمريكا وقطر تعملان سويا لمعالجة الكثير من القضايا الإقليمية بما فيها أفغانستان والعراق”، مشيرا إلى أن “قطر تستضيف 13 ألف جندي أمريكي في (قاعدة العديد الجوية) ؛ ونحن ممتنون لدولة قطر لاستضافتهم”.

وقال أيضا “نتطلع إلى مزيد من التعاون ونحن على أبواب كأس العالم 2022″، لافتا إلى أن “العلاقات التجارية بيننا مستمرة في الازدهار؛ وحضور عدد كبير معنا من رجال الأعمال الأمريكان يدل على عمق هذه العلاقة”.


وأردف: “علاقتنا تغطي الكثير من المجالات والحوار سيغطي الكثير من الأمور ؛ فيما يتعلق بالطاقة والاستثمار والتعليم والثقافة”.

وشهد بومبيو ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني توقيع سلسلة اتفاقيات في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية، خلال افتتاح الحوار الاستراتيجي لم يفُصح عن تفاصيلها.

Continue Reading

أخبار الشروق

To Top