fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

ترامب والشركات السينمائية التجارية يهدّدان الثقافة والمهرجانات

ترامب والشركات السينمائية التجارية يهدّدان الثقافة والمهرجانات

الشروق

ترامب والشركات السينمائية التجارية يهدّدان الثقافة والمهرجانات

قال جون أسيلميار مدير “بانوراما السينما الجزائرية” بمهرجان “نيم” إنّ المهرجانات السينمائية مهددة في العالم وبالأخص المهرجانات الأوروبية التي تنظمها دول عربية وإفريقية بسبب هيمنة بعض الشركات الخاصة المنتجة والموزعة للأفلام.
وذكر أنّ الرئيس الأمريكي ترامب يسعى للهيمنة على الثقافة والفن، وبالتالي الثقافة مهدّدة بسبب بروز هذه الشركات التي تهدف إلى تحقيق أرباح مالية على حساب الشاشة الكبيرة والمهرجانات.
وأكدّ جون أسيلميار مدير “بانوراما السينما الجزائرية” بمهرجان “نيم” أنّ ترامب يهدد الثقافة والفن بصورة عامة من خلال استغلال شركات مثل “نتفليكس” و”أمازون” لإنتاج الأفلام والترويج لها ولتمكين الجمهور من مشاهدتها على الأجهزة التكنولوجية الحديثة مثل الهواتف.
ووفق جون أسيلميار الذي شارك في مائدة مستديرة نظمت بقاعة “فرانس فانون” أمس الأول، وناقشت “لقاء المهرجانات” بمشاركة مدير مهرجان السينما الإفريقية (فيسباكو) أدياناغا أكوابو ومدير مهرجان “أليكانت السينمائي” بإسبانيا فيسانتي ورئيس جمعية “الأمير عبد القادر نادي السينما” بمعسكر، محمد القرطي وجورج دوبون مدير مهرجان “غوا” بالهند، ومحافظ مهرجان الفيلم الأمازيغي عمار تريباش، فإنّ المهرجانات والثقافة بشكل عام تتعرض لضغوط عبر هذه الشركات البارزة عالميا مثل “نتفليكس” و”أمازون” التي هدفها تجاري بحت. وحسبه فالمهرجانات تفقد جمهورها مع مضي الوقت.
ودعا المتحدث إلى ضرورة التصدي لها بتفعيل التبادل بين المهرجانات والتكوين لاستقطاب الشباب والحفاظ على جمهور القاعات السينمائية وحتى “لا تموت الشاشة الكبيرة”.
وفي السياق، تحدث أسيلميار عن تظاهرة “تنظيم بانوراما السينما الجزائرية” التي بلغت طبعاتها العاشرة، قائلا: “هذا المهرجان يعبر عن الصداقة التي تجمع الجزائر وفرنسا والشعبين الجزائري والفرنسي”. وأضاف: “لأنّ السينما وسيلة مثل الثقافة بين الشعوب، ولقد قمنا بتنظيم نشاطات سينمائية عدّة تعلقت مثلا بجبهة التحرير الوطني، وحضر وقتها علي هارون ومصطفى بودينة، لذلك أقول إنّ موضوع “بانوراما السينما الجزائرية في مدينة “نيم” يشترك مع أيام الفيلم الملتزم في الالتزام أي التزامنا مع الشعوب”.
من جهته، قال جورج دوبون مدير مهرجان “غوا” السينمائي بالهند إنّ المشرفين على المهرجانات السينمائية ملزمون بالحفاظ على هوية المهرجانات مهما كان بلدها، وذلك حماية للثقافة المحلية ولطابع البلد الثقافي والتراثي والسينمائي.
واعتبر دوبون أنّ بروز شركات تجارية خاصة بالسينما يهدد بشكل أو بآخر المهرجانات السينمائية وبالتالي يشكل خطرا على الجمهور، حتى يهجر بشكل مباشر أو غير مباشر قاعات السينما. ودعا المتحدث إلى ضرورة تنويع البرمجة وإثرائها بأفلام مميزة ونوعية تخدم المهرجان وتكون في مستوى ظن الجمهور حتى تجذبه.


Continue Reading

أخبار الشروق

To Top