fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

تمويل الأفلام في الجزائر يتم بطريقة فوضوية

تمويل الأفلام في الجزائر يتم بطريقة فوضوية

الشروق

تمويل الأفلام في الجزائر يتم بطريقة فوضوية

انتقد المخرج ومحافظ مهرجان الفيلم الأمازيغي بتيز وزو عمار تريباش، طريقة الدعم والتمويل التي توجه إلى المشاريع السينمائية ووصفها بـ”المتوشحة” و”الفوضوية”. ووفقه هذه الطريقة لا تخدم الصناعة السينمائية في الجزائر ولا تقدم أفلاما جيدة.
وقال ترريباش خلال مشاركته في مائدة مستديرة حول “لقاء المهرجانات” نظمت الإثنين بقاعة “فرانس فانون” بالعاصمة، ضمن فعاليات أيام الفيلم الملتزم في طبعته التاسعة، إنّ الدولة تدعم المشاريع السينمائية، لكن تغيب في هذا المجال سياسة تمويل واضحة وصريحة.
وأضاف المتحدث أنّ ثقافة “السبونسورينغ” غائبة وطريقة تمويل الأفلام تتم بطريقة توصف بـ”الوحشية” و”الفوضيوية” وهذا لا يعطي نتائج إيجابية في ظل غياب التوزيع والترويج للأفلام محليا أو على المستوى الإقليمي.
وشدد المتحدث بقوله إنّه يجب توفر الإرادة والعمل الجدي لصناعة سينما حقيقية، ووفقه: “مهرجانات السينما تبقى حفلة سينما، لذلك فالنوعية تكمن في الأفلام المنتقاة والمشاركين، لكن المشكل المطروح يتعلق بالتمويل الذي يبقى هاجسا يعيق تطور السينما”. وأضاف: “اليوم نحن في حاجة إلى سياسة تمويل واضحة وسليمة، صحيح العثور على ممول ليس سهلا، ولكن علينا خلق استراتيجية سليمة في هذا الجانب”.
وأكدّ المتحدث الذي دعا إلى بناء سياسة تكوين في مجالات سينمائية مختلفة تصب لصالح الشباب، أنّ الترويج للفيلم عملية أساسية ولكنه يقوم على نوعية العمل، والتعاون بين المهرجانات.
وتساءل تريباش: “الأفلام التي تعرض ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الأمازيغي لماذا لا تعرض في مهرجانات أخرى؟ وهنا يجب أيضا على التلفزيون عرض الأفلام السينمائية”.
وفي سياق ذي صلة، أشار تريباش إلى أنّ مهرجان الفيلم الأمازيغي ليس محليا فقط بل وطني ويتمنى أن يكون دوليا مستقبلا باعتبار أنّ الأمازيغية منتشرة في شمال إفريقيا ودول أخرى.
ولفت إلى أنّ “هذا المهرجان يعكس الثقافة الجزائرية وهوية البلاد ويقدم أفلاما مميزة أغلبها إنتاجات مستقلة أنتجها مخرجون بإمكانياتهم الخاصة”.
وفي هذا اللقاء، أكدّ محمد القرطي رئيس جمعية “الأمير عبد القادر نادي السينما” على أهمية نوادي السينما في تنشيط الحياة السينمائية والمهرجانات والقاعات. وقال القرطي خلال مداخلته بـ”لقاء المهرجانات” أن نوادي السينمائي تعدّ إضافة مهمة للمهرجانات، تخلق حركية سينمائية وتسهم في جذب الشباب وهواة الفن السابع، واعتقد أنّ المهرجانات في حاجة إلى نواد سينمائية.


Continue Reading

أخبار الشروق

To Top