fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

دعم أوروبي جديد للقضية الصحراوية

دعم أوروبي جديد للقضية الصحراوية

البلاد

دعم أوروبي جديد للقضية الصحراوية

إشادة قوية بالتزام طرفي النزاع بالحوار المباشر

البلاد – ع.بن – نوّه الاتحاد الأوروبي بمشاركة طرفي النزاع في الصحراء الغربية، المغرب وجبهة البوليزاريو، وبالبلدين المجاورين الجزائر وموريتانيا، في المائدة المستديرة حول الصحراء الغربية بجنيف.


واستنادا إلى وسائل الإعلام، صرحت الناطقة باسم الاتحاد الأوروبي، مايا كوتشييانتشيتش، أن “هذه المشاركة تؤكد الجهود المجددة التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومبعوثه الشخصي هورست كوهلر، لتسوية النزاع في الصحراء الغربية من خلال جمع طرفي النزاع والبلدين المجاورين، في جو سادته روح الانفتاح والاحترام المتبادل”.


ويرى الاتحاد الأوروبي أن مشاركة جميع هذه الأطراف في المائدة المستديرة، و«الإعلان عن عقد اجتماع ثان خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 يشير إلى أن جميع المشاركين مستعدون لمواصلة التزامهم تحت إشراف منظمة الأمم  المتحدة”. كما أوضحت الناطقة باسم الاتحاد الأوروبي قائلة “يجب استغلال هذا الحماس ومواصلة المفاوضات في إطار حل توافقي”، مذكرة أن تنظيم المائدة  المستديرة الأولى بجنيف، حول الصحراء الغربية، يومي 5 و6 ديسمبر يعد “أول اجتماع من المحادثات المباشرة منذ ست سنوات”.

وأضافت “أن الاتحاد الأوروبي مستعد للمساهمة في الإجراءات الكفيلة بخلق مناخ إيجابي لهذه المحادثات، لنجسد بذلك دعمنا التام لجهود الأمم المتحدة”. للعلم، فإن اللائحة 2440 لمجلس الأمن الأممي، دعت في31 أكتوبر المنصرم، البلد المحتل المغرب وجبهة البوليزاريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، إلى استئناف المفاوضات دون شروط مسبقة ونية حسنة، قصد التوصل إلى تسوية للنزاع تسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي.

Continue Reading

أخبار البلاد

To Top