fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

رفع التجميد عن تمويل المدارس الابتدائية

رفع التجميد عن تمويل المدارس الابتدائية

البلاد

رفع التجميد عن تمويل المدارس الابتدائية

بعد شكاوى رؤساء البلديات للداخلية

الضوء الأخضر للمراقبين الماليين لتزويد المؤسسات بالمستلزمات الضرورية


 

أعطت المديرية العامة للميزانية بوزارة المالية الضوء الأخضر للبلديات للتكفل بتزويد المدارس الابتدائية باللوازم والأدوات المكتبية ووسائل النظافة لضمان السير الحسن وتوفير ظروف التمدرس الملائمة قصد مواصلة الدراسة للتلاميذ التابعين لإقليم البلدية.

وجهت وزارة المالية مراسلة رقم 3098 بتاريخ 10 جويلية 2018 صادرة عن المديرية العامة للميزانية، إلى الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، تتعلق بتكفل البلدية بتزويد المدارس الابتدائية باللوازم والأدوات المكتبية ووسائل النظافة، تمنح فيها الضوء الأخضر للبلديات للتكفل بهذه العمليات، قصد توفير أحسن الظروف للدخول المدرسي القادم.

وجاء مراسلة المديرية العامة للميزانية، بعدة عدة مراسلات صادرة عن بعض رؤساء المجالس الشعبية البلدية لبعض الولايات المتعلقة بالصعوبات التي يواجهونها فيما يخص التكفل بتموين المدارس الابتدائية بالأدوات المكتبية والمدرسية الضرورية للتمدرس على عاتق ميزانياتهم، حيث أوضح العديد من المسؤولين المحليين في البلديات أن المراقبين الماليين يرفضون التكفل بالعمليات السالفة الذكر على عاتق الميزانية البلدية باعتبار أن التكفل بهذه الملفات من اختصاص وزارة التربية الوطنية المتعلقة بتوفير الوسائل والدعائم البيداغوجية.

ردا على هذا الانشغال الذي رفعه رؤساء المجالس الشعبية البلدية لبعض الولايات، منحت وزارة المالية عبر المديرية العامة للميزاينة، الضوء الأخضر لكل من المدراء الجهويين للميزانية والمراقبين الماليين للبلديات، للتكفل بعمليات تزويد المدارس الابتدائية باللوازم والأدوات المكتبية ووسائل النظافة، مؤكدة أنه طبقا للقوانين والتنظيمات المعمول بها في هذا المجال، لا سيما المادتين 21 و36 من المرسوم التنفيذي رقم 16ـ226 المؤرخ في 25 أوت 2016، يحدد القانون الأساسي النموذجي للمدرسة الابتدائية، فإن البلديات تسهر على تزويد المدارس الابتدائية بالأثاث المدرسي والأدوات والتكفل بالنفقات المرتبطة بتموين المدارس باللوازم، والأدوات المكتبية ووسائل النظافة.. إلخ.

كما يمكن للبلديات  بميزانياتها تزويد المؤسسات التعليمية الابتدائية بكل التجهيزات والوسائل الضرورية لضمان السير الحسن لتوفير ظروف التمدرس قصد مواصلة الدراسة للتلاميذ التابعين لإقليم البلدية. للتذكير، فقد سبق لوزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي أن أعلن عن تخصيص مصالحه ميزانية مقدرة بـ 4100 مليار سنتيم، لفائدة المدارس الابتدائية، ابتداء من الموسم المقبل.

حيث تقرر وضع برنامج خاص لفائدة المدارس الابتدائية والمطاعم المدرسية عبر كل ولايات الوطن، ويتعلق الأمر بتخصيص مبلغ 15 مليار دينار موجه لتسيير المدارس الابتدائية، فيما يتعلق بالحراسة والصيانة، مع السماح باستعمال 50 بالمائة من هذا المبلغ من أجل اقتناء مدفآت، ومكيفات هوائية، ومن أجل الأشغال الخاصة بالمساكة.


وأضاف بدوي أنه تم تخصيص غلاف مالي يقدر بـ26 مليار دينار موجه لتسيير المطاعم المدرسية، إلى جانب غلاف مالي آخر لتمويل الانتقال الطاقوي بهدف تزويد المدارس النموذجية عبر 48 ولاية بالمعدات التي تشتغل بالطاقة المتجددة وهذا تحضيرا للدخول المدرسي المقبل.

كما أوضح الوزير أن مصالحه ستقوم باقتناء 3500 حافلة للنقل المدرسي من مؤسسات عمومية وخاصة، منها 600 حافلة ستكون جاهزة ابتداء من الدخول المدرسي المقبل.

Continue Reading

أخبار البلاد

To Top