fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

سوق الجملة بالكاليتوس يغطي 30 بالمائة من احتياجات العاصمة

سوق الجملة بالكاليتوس يغطي 30 بالمائة من احتياجات العاصمة

الشروق

سوق الجملة بالكاليتوس يغطي 30 بالمائة من احتياجات العاصمة

يغطي سوق الخضر والفواكه بالجملة بالكاليتوس 30 بالمائة من احتياجات ولاية الجزائر، حيث تبلغ كمية الخضر والفواكه المتداولة شهريا بهذا الفضاء أزيد من 15000 طن، حسب ما علم من مؤسسة تسيير المذابح ومسمكة الجزائر العاصمة التي تتولى كذلك تسيير هذا  السوق.


وصرح المدير العام لمؤسسة تسيير المذابح ومسمكة الجزائر العاصمة، رضا عطاب، بشأن كميات الخضر والفواكه المتداولة على مستوى سوق الجملة بالكاليتوس أن هذا السوق يغطي 30 بالمائة من احتياجات ولاية الجزائر، وهو يمون مختلف المؤسسات العمومية والخاصة والمطاعم والفنادق نظرا لجودة منتوجاته.

وأوضح أن كمية الخضر المتداولة بهذا الفضاء تبلغ 10000 طن شهريا، فيما بلغت كمية الفواكه 5000 طن لتصل الكمية الإجمالية المتداولة شهريا في ذات السوق 15 ألف طن، مضيفا أن هذه الكمية ترتفع بصفة محسوسة خلال شهر ماي مع اقتراب حلول فصل الصيف لتبلغ 12000 طن بالنسبة للخضر و6000 طن بالنسبة للفواكه، أي بكمية إجمالية تبلغ 18000 طن شهريا.

وأكد أن كميات الخضر والفواكه المتداولة بسوق الجملة بالكاليتوس من إنتاج فلاحين جزائريين أي من “إنتاج وطني” ماعدا فاكهة الموز التي تستورد من الخارج.

واعترف في ذات السياق، أن سعر الخضر والفواكه بسوق الكاليتوس “مرتفع” بالمقارنة مع أسواق الجملة بالولايات الأخرى، مرجعا ذلك إلى “النوعية الجيدة” لمنتوجاته، حيث يعرف السوق إقبالا كبيرا لتجار التجزئة من مختلف بلديات الولاية، إضافة إلى تجار ولايات مجاورة وفيه حركية مستمرة تمتد من الساعة الرابعة صباحا إلى الرابعة زوالا.


وقد تم إنشاء سوق الجملة للخضر والفواكه بالكاليتوس بالعاصمة سنة 1994 وهو يتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 6,4 هكتار، ويضم السوق فضاءات بيع مقسمة على 3 مستودعات بمساحة إجمالية تقدر بـ 14.500 متر مربع منها 80 مربعا للتجار والوكلاء العاملين بالسوق، إضافة إلى مساحة تقدر بـ 8.400 متر مربع مخصصة للتوقف، كما يحتوي السوق على حظيرة خارجية لركن المركبات بسعة 200 مركبة.

س. ع

Continue Reading

أخبار الشروق

To Top