Connect with us

الجزائر صحافة

صراعات السلفيين على المساجد وراء مقتل إمامين

صراعات السلفيين على المساجد وراء مقتل إمامين

الشروق

صراعات السلفيين على المساجد وراء مقتل إمامين

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، عن مراجعة قانون الجمعيات، قصد تنقيحه للتصدي لمحاولات “التيارات الدينية” و”العناصر التخريبية” الاستيلاء على إدارة المساجد من خلال الجمعيات الدينية.


وبخصوص أعمال العنف التي تعرض لها الأئمة، صرح الوزير أنه سيتم إدخال  تعديل على مراجعة قانون العقوبات من أجل تعزيز حقوق الإمام مشيرا إلى أنه لاحظ  أن هذه الاعتداءات ارتكبت في أغلب الحالات من قبل أفراد تمكنوا من دخول القطاع  من خلال جمعيات دينية.

ولدى تطرقه إلى محاولات تسلل تيارات متطرفة وعناصر محرضة في إطار تجديد  الجمعيات الدينية، أكد الوزير أن الاعتداءات ضد الأئمة “تراجعت منذ قرار تجميد عملية تجديد الجمعيات”، مذكرا أن الدستور المعدل ينص على قانون عضوي حول  الجمعيات.

وفيما يتعلق بالمرجع الديني صرح الوزير أن الجزائر لها إرث حضاري يقوم على الوسطية والاعتدال”، منددا بتوغل ومحاولات وبرامج لفرض “إسلام  آخر” على الجزائر من خلال فرض طقوس غريبة عن تلك التي ورثناها” مشيرا إلى بروز  طوائف عديدة وتوجهات إسلامية وسياسية كانت تسعى إلى الاستقرار  بالجزائر.

صرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، الأحد، بالجزائر أن حفل تطويب 19 رجل دين مسيحيا من بينهم الرهبان الـ7  الذين اغتيلوا بمنطقة تيبحيرين والمقرر في 8 ديسمبر القادم بمدينة وهران يشكل “عرفانا دينيا” لهؤلاء الضحايا لأنهم اختاروا خدمة الجزائر في مواجهتها للإرهاب.

وفي مداخلة له على أمواج الإذاعة الوطنية، أكد الوزير أن “هذا الحفل هو عرفان ديني من أجل الارتقاء إلى مصف الشهداء بهؤلاء الرهبان الذين اختاروا  البقاء وخدمة الجزائر التي كانت تواجه الإرهاب”.

موضحا أن الجزائر أعطت لمتطلبات هذه العملية  موافقتها وأعربت عن استعدادها للتنسيق في منح التأشيرات والتأطير وحضور  الاحتفالات وإيلاء “أهمية سياسية إضافة إلى الأهمية الدينية”، لهذا الحدث، مضيفا أن “كل ما  قامت به الكنيسة الكاثوليكية في الجزائر تم بالتنسيق الوثيق مع السلطات  الجزائرية”.

كما أكد أن هذا “العرفان العميق” من طرف الكنيسة الكاثوليكية يأتي  بموجب تحقيق استغرق 5 سنوات تم خلالها التأكيد بأن هؤلاء الرهبان”فضلوا خدمة  الجزائر بكل إخلاص وتفان”.

وبهذه المناسبة، أشار عيسى إلى أنه “حتى فرضية زيارة القديس  البابا إلى وهران ممكنة”، غير أن رزنامته لا تسمح له بالحضور في شهر ديسمبر  مضيفا أن “هذا لا يستبعد دعوته لاحقا”.

من جهة أخرى، أعلن الوزير أن حفلا لتكريم 114 إمام اغتالتهم أيادي  الغدر خلال العشرية السوداء سينظم بمناسبة إحياء حفل المولد النبوي الشريف قريبا.

!function(e,t,n,c,o,a,f){e.fbq||(o=e.fbq=function(){o.callMethod?o.callMethod.apply(o,arguments):o.queue.push(arguments)},e._fbq||(e._fbq=o),o.push=o,o.loaded=!0,o.version=”2.0″,o.queue=[],(a=t.createElement(n)).async=!0,a.src=”https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js”,(f=t.getElementsByTagName(n)[0]).parentNode.insertBefore(a,f))}(window,document,”script”),fbq(“init”,”406066929726292″),fbq(“track”,”PageView”);


تحميل ...

Continue Reading

أخبار الشروق

To Top