fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

غضب بالكونغرس بعد قناعة تورط بن سلمان في مقتل خاشقجي

غضب بالكونغرس بعد قناعة تورط بن سلمان في مقتل خاشقجي

الشروق

غضب بالكونغرس بعد قناعة تورط بن سلمان في مقتل خاشقجي

أبدى أعضاء جمهوريون كبار في مجلس الشيوخ الأمريكي قناعتهم بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان متورط في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وذلك بعد إفادة مديرة الاستخبارات المركزية (سي.آي.أي) في الكونغرس، وتوعدوا بمحاسبته.
فقد قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام بعد استماعه للإفادة، إن ولي العهد السعودي متورط في قتل خاشقجي، وأكد أنه سيعمل مع أعضاء الحزبين في الكونغرس (الجمهوري والديمقراطي) من أجل محاسبة الأمير السعودي، مضيفا إنه لن يستطيع دعم صفقات الأسلحة للسعودية ما دام محمد بن سلمان في قيادتها.
وأضاف السيناتور غراهام أن وقوع السعودية في يد ولي العهد سيجعل التعامل معها عسيرا.
وجدّد غراهام التعبير عن الرغبة في تطبيق قانون ماغنيتسكي على المسؤولين عن قتل خاشقجي، مذكّرا بشروط التحالف مع الولايات المتحدة، ومنها عدم التورط في القتل التعسّفي.
وفي حديث لشبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية، قال السيناتور الجمهوري إنه “إذا لم نوقف الأمير محمد بن سلمان عند حدّه الآن، فسيسوء الأمر لاحقا”.
وأضاف أنه يجب وقف مبيعات الأسلحة للسعودية إلى حين محاسبة المتورطين في مقتل خاشقجي.
وتابع غراهام بأن الموقف الأمريكي في قضية خاشقجي يمكن أن يكون ضوءاً أخضر بالنسبة لأطراف أخرى، مشيرا إلى أنه يشعر بأن السعوديين استغلوه وضللوه.
وكانت مديرة السي.آي.أي جينا هاسبل قدمت أمس إحاطة لعدد محدود من الأعضاء البارزين في الكونغرس بشأن خاشقجي، بعد أن غابت عن إفادة أدلى بها مسؤولون في إدارة الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي بشأن السياسات السعودية، مما تسبب في حالة إحباط وغضب تجاه البيت الأبيض بين المشرعين.


Continue Reading

أخبار الشروق

To Top