fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

موغريني في الجزائر يوم الإثنين في زيارة غير مخطط لها !! ما الذي تحمله ؟

موغريني في الجزائر يوم الإثنين في زيارة غير مخطط لها !! ما الذي تحمله ؟

البلاد

موغريني في الجزائر يوم الإثنين في زيارة غير مخطط لها !! ما الذي تحمله ؟

التجارة الخارجية و الهجرة غير الشرعية ملفان يلغمان العلاقات الجزائرية الأوروبية

البلاد نت – هشام ح –  بعد الزيارة التي قامت بها المستشارة الألمانية ميركل و رئيس الوزراء الإيطالي كونتي ، جاء دور الممثلة السامية   لشؤون الخارجية و الأمنية الأوروبية ، فيديريكا موغيريني ، للقيام بزيارة عمل الى الجزائر يوم الاثنين ، 12 نوفمبر .


 و خلال إقامتها ، ستجري فيديريكا موغيريني محادثات مع المسؤولين الجزائريين حول التعاون الاقتصادي بين الاتحاد الأوروبي والجزائر ، ومسألة الهجرة وحسن الجوار. 
 و سيكون في إستقبالها وزير الخارجية عبد القادر مساهل  كما ستلتقي بالمناسبة الوزير الأول  أحمد أويحيى .

 و ستكون اتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين في عام 2005 وقضية المهاجرين غير الشرعيين ابرز النقاط الرئيسية التي  من المتوقع ان تتمحور حولها  هذه الزيارة غير المخطط لها.

 ولا بد من الإشارة الى  أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والجزائر شهدت في الآونة الأخيرة برودا بسبب الخلافات حول بعض القضايا الهامة والحساسة. وستكون هذه الزيارة بالتأكيد فرصة لتهدئة الوضع واستعادة الحوار السياسي والاقتصادي حول القضايا الثنائية والمتعددة الأطراف.

و أقرت الجزائر رسوما جمركية وقائية على المواد المستوردة من اوروبا يصل بعضها الى 200 بالمئة  في خطوة تستهدف حماية الإنتاج الوطني و هو ما يتوقع ان يزعج شركاء الجزائر الأوروبيين الذين يرون في الجزائر سوقا من 40 مليون نسمة .


في حين طفت الى السطح مؤخرا ازمة صامتة نتيجة تشديد بعض الدول الأوربية منح التاشيرة للجزائريين يقول محللون انها جزء من ضغوط اوروبية تمارس على الجزائر من اجل غقامة مراكز لإستقبال المهاجرين غير الشرعيين على اراضيها  لتخفيف الضغط على المراكز الموجودة بالفعل في اوروبا .

يذكر أن هذه ليست الزيارة الأولى لفيديريكا موغيريني إلى الجزائر. حيث قامت بالعديد من الزيارات إلى الجزائر منذ وصولها إلى رئيس الدبلوماسية الأوروبية.

 

 

Continue Reading

أخبار البلاد

To Top