Connect with us

الجزائر صحافة

هذه أفضل الطرق للتخلص من الوزن الزائد في رمضان؟

الشروق

هذه أفضل الطرق للتخلص من الوزن الزائد في رمضان؟

يعتبر الوزن الزائد من أكبر المشاكل التي تؤرق النساء بمختلف أعمارهن، كونه يعيب تناسقهن ويشوّه جمالهن، لذلك فهن يسعين دائما وبمختلف الطرق للتخلص منه لعلهن يتمكنّ من استعادة رشاقتهن التي تراكمت عليها الكيلوغرامات من كل الجهات.


ولأن شهر رمضان هو أفضل فرصة للبدء في مشروع التغيير الجدي وعلى كافة الأصعدة، فإنه من الضروري اغتنامه للحفاظ على الصحة واتباع نمط متوازن يحقق الوزن المطلوب، بحسب ما أفادت منسقة التغذية السريرية بمؤسسة حمد الطبية في قطر كارينا دانييل، التي قدمت النصائح الآتية:

ـ الحد من تناول الطعام، إذ يتيح الصيام لأجسامنا استخدام الدهون المخزنة والجليكوجين وبالتالي يساعد على تخفيف الوزن وتخفيف دهون الجسم.

ـ إضافة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المركبة والألياف إلى مائدة الإفطار مثل الحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات، واللحوم الخالية من الدهون، والدجاج أو الأسماك والمنتجات المنخفضة الزيوت والدهون.

ـ البحث عن وصفات قليلة الدسم للأطباق، إذ يمكن الاستعاضة عن المكونات ذات الدهون العالية بأخرى منخفضة الدهون دون التأثير على طعم المذاق.

ـ البحث أيضا عن وصفات مصنوعة من الفواكه والخضروات اللذيذة ولكنها منخفضة السعرات الحرارية.

ـ إضافة الأطباق المعدة من الخبز والشوي أو بالبخار وتجنب الأطعمة المقلية.

ـ للتقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي يتناولها الصائم مثل المعجنات الغنية والمقبلات والحلويات، يفضل أن تكون مخبوزة بدلا من قليها.

ـ البدء بوجبة خفيفة مثل التمور أو اللبن أو الشوربة الساخنة، حيث ينبغي أن تشمل الأطعمة في الإفطار أغذية صحية مثل الحبوب الكاملة والنشويات، والأرز البني أو البطاطا، والمعجنات البنية، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك أو الدواجن التي تعد في زيت قليل والخضروات الطازجة أو المطبوخة.

ـ الاستعاضة عن الحلويات بكوب من عصير الفواكه.

ـ السحور يجب أن يتكون من الكربوهيدرات المركبة مثل الخبز الأسمر أو الخبز المصنوع من القمح، والبروتين قليل الدهون مثل البيض المسلوق، أو صدور الدجاج المشوية أو الجبن الأبيض منخفض الدهون أو بديل البروتينات مثل الفاصوليا المجففة أو الفول أو العدس.

ـ يمكن إضافة منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم مثل الزبادي واللبن أو الحليب وكوب من عصير الخضروات والفواكه الطازجة بحيث تكون صحية ومغذية أكثر.

ـ يجب تناول كمية كافية من المياه خلال شهر رمضان لمنع جفاف الجسم، حيث تلعب المياه دورا في تخفيف الوزن والحد من الإحساس بالجوع.

المصدر


تحميل ...

Continue Reading

أخبار الشروق

To Top