fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

هذه الأطعمة تصبح سيئة وربما خطرة إن تم تجميدها؟!

هذه الأطعمة تصبح سيئة وربما خطرة إن تم تجميدها؟!

الشروق

هذه الأطعمة تصبح سيئة وربما خطرة إن تم تجميدها؟!

هل أنت من النساء اللواتي يحرصن على إعداد الطعام وحفظه بالبراد؟ هل تجعلك تغيرات الطقس وشدة الحرارة تخافين على أصناف معينة من التلف فتهرعين لتجميدها؟ ألم تتساءل يوما عن مدة صلاحية الأطعمة المجمدة وضررها وتغير طعمها؟


أسئلة كثيرة عليك أن تجيبي عليها قبل أن تستهلكي أي شيء لأن ما لا يخطر على بالك قد يودي بحياتك أو يضرّ بصحتك، خاصة وأن بعض الأطعمة تحمل الكثير من الجراثيم وتفقد عديد الخصائص، ويلزمها شروط بعينها، وفي هذا السّياق، كشفت مجلّة “سانته ماغازين” الفرنسيّة، عن 7 أطعمة يجب تفادي تجميدها في الثّلاجة، وهي:

1- الحليب

تخزين الحليب في الفريزر قد يفصله إلى كتل أو أجزاء من الماء عند الإذابة. قد يكون آمن ولذيذ وطبيعي عند إدخاله في إعداد الطعام مثل البشاميل، و لكننا نؤكد لك إنه لن يكون جيدا عند إضافته إلي الحبوب أو القهوة في الصباح ستلاحظين تكون قطع من الدهون فوق قهوتك أو مشروبك وهي من الدهون المتواجدة في الحليب مما سيجعل مذاق وشكل الكوب غير محبب لك وربما لن تتناولي المشروب!

2-البطاطا:

تحتوي البطاطا علي نسبة عالية من الماء، و لذلك بعد تخزينها في الفريزر، قد تتحول إلى بطاطا طرية ولينة. إذا كنت تقومين بطبخ وجبة مع البطاطا، وتريدين تخزين ما تبقي منها، فمن الأفضل تخزينها مطبوخة. لأن تغير الملمس لن يهم كثيرا وهي مطبوخة.

3-الأطعمة المقلية:

ربما تقومين بتحمير وقلي العديد من الأطعمة في عطلة الأسبوع وتخزينها لسرعة استخدامها خلال أيام الأسبوع الممتلئة بالمهام الكثيرة عليك. ولكن تخزين الأطعمة المقلية في الفريزر يفقدها القرمشة اللذيذة، ومن المؤكد أن لا احد يريد الأطعمة المقلية لينة أو طرية. إذا كنت تريدين تخزين قطع من ناجتس الدجاج أو البانية أو أي شيء في الفريزر، فمن الأفضل تسويتها في الفرن، والتخلي عن فكرة القلي.

4-الجبن الطري

قد تفتحين علبة حبن كريمي أو كيس جين موتزريلا وتلاحظين إن الباقي منه بحاجة إلى تخزين! إن الجبن الكريمي الطري ربما يكون فطر في أعلى البرطمان إذا تركت محتواه فترة بدون استخدام وكذلك الجبن الموتزاريلا ربما ينشف كثيرا ويصبح صلبا مع تركه فترة في الثلاجة! فتلجئين لتخزين الفائض في الفريزر ولكننا لا ننصح بذلك لأن وضع الجبن الكريمي الطري في الفريزر سينتج عنه نفس نتائج تخزين اللبن، أما الموتزاريلا ستكون عبارة عن كتلة كبيرة جدا يصعب استخدامها من جديد كما إنها ستكتسب رائحة غير محببة وهي رائحة الفريزر المتنوعة من كثرة الأشياء المخزنة بداخله وأيضا سوف تحمل الكثير من البكتيريا الضارة!

الحل أن تخزني الجبن الكريمي في الثلاجة بعد أن تضعي أعلى البرطمان أو العلبة القليل من الزيت سيعمل بمثابة عازل عن طبقة الهواء الخارجية فلن يفسد أبدا الجُبن مهما طالت مدة وضعه في الثلاجة! وكذلك الجبن الموتزاريلا يمكنك وضعها في كيس مفرغ الهواء سيحافظ على نكهتها وكذلك قوامها .

5- الخضراوات و الفاكهة النيئة:

لاشك إنك لاحظت أن الخضروات المجمدة التي نشتريها من الأسواق تختلف كثيراً في الطعم والملمس عن الخضروات الطازجة التي نشتريها! على الرغم من إنها تحتاج المزيد من الوقت والجهد ولكن فوائدها وملمسها ومذاقها يستحق ذلك العناء . إن أي خضراوات أو فاكهة تحتوي علي كمية كبيرة من الماء، تكون غير صالحة للتخزين مثل الكرفس والخيار والسلطة الخضراء والبطيخ، لأن الماء الموجود بداخل هذه الخضراوات والفاكهة سيتحول إلي ثلج. مما يعني هو عند إذابة هذه الخضراوات و الفاكهة، ستكون طرية ومليئة بالماء ولن تكون صالحة للأكل.

6- طعام سهل التفتيت:

إذا كان لديك طبق من المكرونة أو الجبن ومزينة برقائق مقرمشة هشة فلا يمكنك تخزينه في الفريزر. تماما مثل الأطعمة المقلية، عند تخزين هذه الأطعمة المقرمشة الهشة، ستتحول عند الإذابة إلى طعام لين وضار بالصحة.


7- اللحوم التي أذيبت بالفعل من قبل:

لا تقومي أبدا بإعادة تجميد اللحوم بعد الإذابة. لأن تجميد وإذابة الأطعمة أكثر من مرة يجذب البكتريا الضارة إلى اللحوم . أفضل شيء هو طهي اللحوم بعد إذابتها تماما من الثلج، ويمكن تخزينها مرة أخرى إذا كانت مطبوخة، لأن الطبخ يخلصها من جميع البكتريا الضارة.

Continue Reading

أخبار الشروق

To Top