fbpx
Connect with us

الجزائر صحافة

وجبات باردة في 170 مطعم للتلاميذ بالطور الابتدائي في المسيلة

وجبات باردة في 170 مطعم للتلاميذ بالطور الابتدائي في المسيلة

الشروق

وجبات باردة في 170 مطعم للتلاميذ بالطور الابتدائي في المسيلة

أحصت لجنة التربية والتعليم العالي والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الولائي في المسيلة، 170 مطعم عبر الطور الابتدائي تقدم وجبات باردة للتلاميذ، تتوزع عبر 29 بلدية، بسبب نقص العمال المؤهلين وانعدامهم في الكثير من المؤسسات، إضافة إلى قلة التجهيزات والمرافق، خاصة على مستوى عاصمة الولاية، بوسعادة، إضافة إلى مقرة وبلعايبة في الجهة الشرقية للولاية.
وبحسب تقرير اللجنة الذي تحوز “الشروق” نسخة منه، فإن أحد أبرز أسباب هذا النقص نتيجة قلة المطاعم في هذا الطور المذكور، من بين 608 مطعم أحصت ذات الجهات 257 مطعم وظيفي 351 مجرد محلات مثل مسكنات وظيفية أو حجرات دراسية وقاعات يتم استغلالها كمطاعم.
وفي نفس السياق، فإن هذه الوضعية لا تبعث على الارتياح، نتيجة نقص العناية من قبل البلديات وتخليها عن دورها المنصوص عليه في القانون خاصة المرسوم التنفيذي رقم 18/03 المؤرخ في 15 يناير 2018 الذي ينص على توفير عمال المطاعم المدرسية، ونقل المواد الغذائية، وتوفير الوقود، وصيانة الهياكل .
وعلى العكس من ذلك، فإن المطاعم في الطورين المتوسط والثانوي نمطية، إلا أنها غير كافية أو قديمة، وهو ما يتطلب تخصيص غلاف مالي من أجل الترميمات الكبرى للمطاعم القديمة، التي تبقى في أمس الحاجة إلى عناية .
كما اقترحت ذات الجهات توزيع المشاريع المبرمجة في المستقبل على البلديات وتحديد المدارس المبرمجة مع مراعاة تعداد التلاميذ وعدد المطاعم، وكذا التفكير في إنجاز مطاعم مركزية تشمل عدة مدارس متجاورة، وتجهيزها بأدوات مطبخية حديثة ودعمها بعمال إضافيين مؤهلين ومرسمين وعدم الاكتفاء بعمال الشبكة الاجتماعية، فضلا عن نقص مفتشي التغذية المدرسية، وهو الأمر الذي تسبب السنة الماضية في تأخر انطلاق 184 مطعم نتيجة تأخر البلديات في مباشرة إجراءات اختيار الموردين، خاصة في البلديات الكبرى .
للإشارة، فإنه يستفيد عبر بلديات الولاية، أكثر من 131 ألف تلميذ من الوجبات الغذائية في الطور الابتدائي وهو ما يمثل 80 بالمائة من تعداد التلاميذ، عكس الطورين المتوسط والثانوي حيث لا تتجاوز نسبة التلاميذ المستفيدين 37 بالمائة و44 على التوالي.


Continue Reading

أخبار الشروق

To Top