وزارة التربية ترسّم فعاليات الأسبوع المدرسي

رسّمت وزارة التربية الوطنية الأسبوع المدرسي نهاية شهر جوان من كل سنة، ليكون فرصة لتكريم العاملين في حقل التربية، ومناسبة لعرض وإبراز المتميز من أعمال التلاميذ في مختلف المجالات.

وحدد تاريخ التظاهرة هذه السنة في الفترة الممتدة من 25 إلى 28 جوان 2018. ويدخل ذلك حسب إرسالية الأمين العام لوزارة التربية، التي اطلعت “الشروق” على نسخة منها، في إطار ترقية وتنشيط الحياة المدرسية وتثمين مختلف المبادرات التي تقوم بها المؤسسات التعليمية، عند انقضاء السنة الدراسية، وكذا مجهودات أعضاء الجماعة التربوية في المجال العلمي والثقافي والرياضي. ومن خلال ذلك دعت الوزارة إلى وجوب العمل على جعل هذه التظاهرة، “مناسبة للتأكيد على أن المدرسة العمومية، ليست فضاء للتعليم والتعلم فحسب، وإنما هي أيضا صرح اجتماعي بامتياز، ومركز إشعاع ثقافي وعلمي، وفضاء لاكتشاف المواهب، وصقلها ورعاية الإبداع في كل المجالات”. وخلال هذه التظاهرة يتم تسليم الكتب المدرسية وبيعها خلال كامل أيام الأسبوع.

كما يخصص يوم من أسبوع التظاهرة للتكافل المدرسي، يدعى فيه التلاميذ لتبادل الكتب فيما بينهم بعد القيام بعملية تحسيسية بأهمية التكافل المدرسي بين أفراد الجماعة التربوية، مع تنظيم يوم مفتوح على المدرسة يكون بمثابة جسر تواصل بين المؤسسة والأساتذة والإدارة والتلاميذ الجدد، وبرمجة زيارات لفائدة تلاميذ الخامسة ابتدائي إلى المتوسطات المستقبلة للتعرف عليها. وإلى ذلك يتم تنظيم نشاطات ثقافية مختلفة وعرض منتوجات التلاميذ المتميزين في إطار تظاهرة “أقلام بلادي”، وكذا مسابقات رياضية وأنشطة وقائية، مع التعريف بالرقمنة لفائدة الأولياء ويخص اليوم الأخير لتسليم الكشوف ودفاتر التلاميذ، فضلا عن تكريم الأساتذة والإداريين ومكافأة التلاميذ المتفوقين، بالموازاة مع الشروع في عملية التسجيل وإعادة التسجيل للسنة الدراسية 2018/2019.

المصدر