وكالة الطاقة الدولية: الإنتاج العالمي من النفط سيتجاوز نمو الطلب في 2018

قالت وكالة الطاقة الدولية ، اليوم الثلاثاء ، إنه من المرجح أن تتجاوز زيادة إنتاج النفط العالمي، الذي يقوده المعروض الأمريكي ، نمو الطلب هذا العام.

ورفعت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018 إلى 1.4 مليون برميل يوميا من تقدير سابق كان يبلغ 1.3 مليون برميل يوميا بعد أن رفع صندوق النقد الدولي تقديراته للنمو الاقتصادي العالمي للعامين الحالي والقادم.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن السوق إن الطلب على النفط نما بمعدل 1.6 مليون برميل يوميا في 2017، لكن الزيادة السريعة في الإنتاج، لاسيما في الولايات المتحدة، قد تتجاوز أي تسارع في الطلب وتبدأ بدفع مخزونات النفط العالمية للصعود بعد أن اقتربت كثيرا من متوسط الخمس سنوات.

من جهة أخرى ، تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يبلغ الطلب على الخام من إنتاج أوبك 32.3 مليون برميل يوميا في المتوسط خلال 2018 بعد انخفاضه إلى 32.0 مليونا في الربع الأول من هذا العام.

وقالت الإدارة إن أسعار الخام، التي لامست لفترة وجيزة مستوى مرتفعا عند 71 دولارا للبرميل في جانفي، قد تتلقى دعما حتى إذا ارتفع إنتاج الولايات المتحدة إذا ما ظل النمو العالمي قويا أو إذا استمر التعطل غير المخطط له في بعض الإمدادات، وأضافت أنه ”إذا حدث ذلك، سيكون معظم المنتجين سعداء، لكن إذا لم يحدث فربما يعيد التاريخ نفسه“.

المصدر