Connect with us

الجزائر صحافة

6 آلاف منصب جديد لـ "الشبه طبي"

6 آلاف منصب جديد لـ "الشبه طبي"

البلاد

6 آلاف منصب جديد لـ "الشبه طبي"

بداية مـن سبتمبـر القادم

البلاد – ليلى كركود – أعلنت مصالح الوزير حسبلاوي عن فتح أزيد من 6 آلاف مقعد بيداغوجي  بمعاهد التكوين شبه الطبي في عدة تخصصات للموسم الدراسي المقبل   كالقابلات بالنظر للعجز المسجل في هذا التخصص، بالإضافة إلى الممرضين  والمساعدين في التمريض للصحة العمومية. 


وكشفت الوزارة في هذا الشان عن فتح أزيد من 6 آلاف منصب للتكوين في السلك شبه الطبي موجهة لفائدة الطلبة الجدد الحائزين على شهادة البكالوريا دورتي 2018 و2017، حيث شرع في التسجيلات الأولية في معاهد التكوين شبه الطبي ابتداء من الثامن أوت على أن تستمر الى غاية 6 سبتمبر المقبل. 

وأوضح بيان لمديرية التكوين بوزارة الصحة أن عدد المناصب 6030 منصبا بيداغوجيا للتكوين بمعاهد شبه الطبي للالتحاق بمختلف تخصصات  شبه الطبي في مختلف الولايات بما فيها تخصص القابلات الذي يشهد نقصا كبيرا في المؤسسات الاستشفائية. 

وعن شروط الالتحاق بمعاهد شبه الطبي، أشار المصدر إلى أن التسجيلات موجهة لفائدة الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان 2018 التي تمنحهم الأولوية. وبإمكان الحائزين على الشهادة سنة 2017  المشاركة أيضا في التسجيلات، في كل من شعبة العلوم التجريبية أو الرياضيات أو تقني رياضي وتسيير واقتصاد، كما يسمح للحائزين على البكالوريا في الشعب الأدبية على غرار شعبة آداب وفلسفة، الآداب واللغات الأجنبية، الآداب والعلوم الإنسانية من المشاركة للالتحاق بالتكوين شبه الطبي كمساعدين اجتماعيين للصحة العمومية ومساعدين طبيين للصحة العمومية.

علما أن تسجيل مترشحي دورة 2017 يتم حسب ترتيب الاستحقاق وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة. 

وعن ملف الترشح، أشار البيان إلى ضرورة أن يتضمن طلبا خطيا للمشاركة، نسخة طبق الأصل لشهادة البكالوريا أو شهادة معادلة، مع كشف النقاط، بالإضافة إلى شهادتين طبيتين تشملان تخصص الطب العام وطب الأمراض الصدرية، ويتم استكمال الملف للمقبولين نهائيا من أجل التكوين في معاهد شبه الطبي بشهادة البكالوريا الأصلية أو شهادة معادلة والكشف الأصلي للنقاط وأربع صور شمسية وشهادة السوابق العدلية، وشهادة الجنسية الجزائرية ونسخة مصادق عليها من وثيقة إثبات وضعية المترشح تجاه الخدمة الوطنية تأجيل أو الإعفاء.


 

تحميل ...

Continue Reading

أخبار البلاد

To Top